الحفل الختامي لمشروع "التعليم هو السلام"

When :

from Thursday 9 February, 2023
00:00
to Thursday 9 February, 2023
23:55

Manager :

Fadi Yarak, Education Programme Specialist

Where :

Lebanon

Contact :

f.yarak@unesco.org

ينظّم مكتب اليونسكو في بيروت بالتعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية حفلًا ختاميًا لمشروع التعليم هو السلام. يهدف الحفل الختامي إلى استعراض أهداف المشروع وأنشطته وأبرز إنجازاته ونتائجه، والتطلّعات المستقبلية لاستحداث أنشطة جديدة ومشاريع تتعلّق بالتعليم من أجل السلام.

قامت اليونسكو، بصفتها وكالة الأمم المتحدة الرائدة المعنية بجدول أعمال التعليم حتى عام 2030، بتنفيذ مشروع إقليمي في المنطقة العربية بتمويل ودعم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. أُطلِقَ المشروع بعنوان "التعليم هو السلام" في أواخر عام 2019 بهدف إعداد موارد إقليمية وتوفير فرص بناء قدرات لدعم مدربي المعلمين والمعلمين والممارسين التربويين ومتّخذي القرار وواضعي السياسات ومساعدتهم على تجاوز التحديات التي تواجههم لضمان التعليم الجيد للجميع مع التركيز على البلدان العربية التي تمر بأزمات، وذلك عن طريق فرص التعليم في حالات الطوارئ وبناء السلام وتعزيز التسامح والتماسك الاجتماعي. كما سعى المشروع إلى تعزيز الشمول في التعليم للفئات المعرضة للمخاطر، ولا سيما الأشخاص ذوو الصعوبات التعليمية وذوو الإعاقة والأشخاص المتأثرون بالأزمات. ومن أهداف اليونسكو الأساسية لهذا المشروع تعزيز التغيير المستدام في التعليم، ولا سيما في حالات الطوارئ، وبناء مجتمعات مسالمة وقادرة على الصمود.

وعلى مدى 3 سنوات، تطور المشروع لمعالجة التحديات الناشئة التي أثّرت على قدرة قطاعات التربية والتعليم في المنطقة العربية على توفير التعليم الجيد والتقدم نحو تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة. فقد تم تعديل قائمة الموارد المخطط إعدادها في إطار المشروع لتشمل عددًا من الموارد التي تتطرق إلى تداعيات كوفيد-19 (ومنها إغلاق المدارس لفترات طويلة وتحولات كبيرة في مجال التعليم كالانتقال من التعليم الحضوري التقليدي إلى التعليم عن بُعد والتعليم المدمج) وتلبي الاحتياجات ذات الصلة وتدعم المعلمين وترشدهم لتكييف طرائق التعليم ومواد ومحتويات التعلم مع أساليب التعليم المدمج وعن بُعد. كما أخذ المشروع في الاعتبار احتياجات واضعي السياسات التربوية وقادة المدارس في ما يتعلق بتعديل وتكييف سياساتهم وقراراتهم في ظل جائحة كوفيد-19.

تم تطوير الموارد باللغة العربية بالتعاون مع العديد من الشركاء الإقليميين، كلجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعي لغرب آسيا (الإسكوا)، وخبراء عرب وسعوديين. وتغطي الموارد مجالات مختلفة، على غرار التعليم في الصفوف المتعددة المستويات، والتعليم الدامج الشامل، والتعليم عن بعد، وتعليم الكبار، والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، والتعليم في حالات الطوارئ، بهدف توفير فرص التعليم الجيد الشامل والبديل للجميع وتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة. كما تم توفير التدريب على الموارد التي تم تطويرها لإرشاد المستفيدين حول كيفية استخدامها وتعظيم الاستفادة منها.

للمزيد من المعلومات والاستفادة من الموارد: https://ar.unesco.org/node/358136

التصميم

سيعقد الحفل الختامي على منصة Zoom يوم الخميس، 9 شباط/فبراير 2023، من الساعة 11:00 إلى الساعة 12:00 بتوقيت بيروت. وستتم دعوة اللجان الوطنية لليونسكو وممثّلي وزارات التربية والتعليم في المنطقة العربية والقيّمين على القطاع التربوي في المنطقة، فضلا عن المراكز التربوية الإقليمية، مثل مكتب التربية لدول الخليج والمركز الإقليمي للتخطيط التربوي والمركز الإقليمي للجودة والتميّز في التعليم وما إلى ذلك.

للتسجيل: https://unesco-org.zoom.us/webinar/register/WN_3f2RUghaQeWa7...

الموارد

المذكرة بالعربية

المذكرة بالانكليزية

 

 

الجهة المانحة

مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منظمة دولية تقدم المساعدات الإنسانية والإغاثية للمحتاجين خارج حدود المملكة العربية السعودية. وافتتحت أنشطة المركز في مايو 2015 برعاية وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.