IDEI 2022 - 10th anniversary of the UN Plan of Action on the Safety of journalists

اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين

2 تشرين الثاني/نوفمبر

بين عامي 2006 و2023، قُتل أكثر من 1600 صحفي في جميع أنحاء العالم، مع بقاء ما يقارب 9 من 10 حالات من دون حل قضائياً، بحسب مرصد اليونسكو للصحفيين اللذين تم قتلهم. ويفضي الإفلات من العقاب إلى ارتكاب المزيد من جرائم القتل، وهو يدلّ في معظم الأحيان على تفاقم النزاع وعلى تداعي النظامين التشريعي والقضائي. لذلك تخشى اليونسكو من أن يؤدي الإفلات من العقاب إلى إلحاق الضرر بمجتمعات بأكملها من جرّاء إخفاء انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان والفساد والجريمة. ولهذا السبب يُطلب من الحكومات والمجتمع المدني ووسائل الإعلام وجميع المعنيين بتعزيز سيادة القانون، المشاركة في الجهود المبذولة في العالم من أجل إنهاء الإفلات من العقاب.  

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت القرار A/RES/68/163 إبّان انعقاد دورتها الثامنة والستين في عام 2013، الذي أعلنت فيه يوم 2 تشرين الثاني/نوفمبر "يوماً دولياً لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين"، وذلك اعترافاً بالنتائج البالغة الأثر للإفلات من العقاب، ولا سيما الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين. ويحثّ هذا القرار الدول الأعضاء على اتخاذ تدابير محددة من أجل مكافحة ثقافة الإفلات من العقاب القائمة حالياً، واختير تاريخ هذا اليوم إحياء لذكرى اغتيال صحفيَين فرنسيَين في مالي في 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2013.

press-journalist-woman

معرفة الحقيقة تحمي الحقيقة.

المساءلة من دونها، تبقى الجرائم كهذه الجريمة بلا عقاب. 9 من أصل كل 10 جرائم قَتل لصحفيين تبقى بلا حل. اللامبالاة هي السلاح الأشد فتكاً. لا تدع موتهم يخفى على المجتمع، #الكشف_عن_الإفلات_من_العقاب.

ضمان سلامة الصحفيين في أثناء المظاهرات العامة والانتخابات

متاح باللغات الست

تقرير المديرة العامة لليونسكو بشأن سلامة الصحفيّين وخطر الإفلات من العقاب
الذكرى السنوية العاشرة لخطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين

"Journalists are essential to preserving the fundamental right to freedom of expression, set out in Article 19 of the Universal Declaration of Human Rights. When attacks against journalists go unpunished, the legal system and safety frameworks have failed everyone."

UNESCO Director-General
أودري أزولايDirector-General

تقرير المديرة العامة لليونسكو عن سلامة الصحفيين وخطورة الإفلات من العقاب لعام 2022

تُفيد آخر البيانات التي نشرتها اليونسكو بشأن جرائم قتل الصحفيين أنّه لا يزال المعدّل العالمي للإفلات من العقاب فيما يخص مقتل الصحفيين، الذي تبلغ نسبته 86٪، مرتفعاً بشكل مُريع. وتُجدّد اليونسكو بتاريخ 2 تشرين الثاني/ نوفمبر دعوتها لاتخاذ سائر التدابير الضرورية لضمان التحقيق بالجرائم المقترفة ضد الصحفيين على النحو السليم، وتحديد هوية الجناة وإدانتهم.

ما الذي تفعله اليونسكو لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين

مرصد اليونسكو الصحفيين الذين قتلوا
حرية الصحافة وسلامة الصحفيين

ويجب علينا جميعاً أن نساهم في المساعي الرامية إلى حماية الصحفيين، إذ تُعدّ حمايتهم مسؤولية مشتركة. وسنصبح جزءاً من المشكلة إذا رضينا من الغنيمة بالإياب وأشحنا بوجوهنا عن هذه المسؤولية.

UNESCO Director-General
أودري أزولايDirector-General of UNESCO

"Stand Up for Truth, Justice, Human Rights."

António GuterresUN Secretary‑General

المنشورات

سـلامـة الصحفيين الذيـن يغطون الحـركـات الاحتجــاجيــة: الحفـاظ على حريـة الصحـافـة فـي أوقـات الاضطـراب
Smyth, Frank
UNESCO
2020
UNESCO
0000374206

الموارد

A/RES/68/163 قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة

بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب

موقع الأمم المتحدة
الاحتفالات السابقة
الأيام الدولية والعالمية التي تحتفي بها اليونسكو